أسئلة شائعة
ما هو أبسط تعريف لأمن المعلومات؟
ما هي مواعيد العمل ؟
هل تمتلك الهيئة الوطنية لأمن وسلامة المعلومات عضويات في منظمات دولية خاصة بفرق الاستجابة لطوارئ الكمبيوتر؟
نعم،للهيئة عضوية دائمة في المنظمات التالية:
منظمة دول العالم الإسلامي لفرق الاستجابة لطوارئ الكمبيوتر (OIC-CERT):
الهيئة الوطنية لأمن وسلامة المعلومات تملك عضوية في منظمة دول العالم الإسلامي لفرق الاستجابة لطوارئي الكمبيوتر والتي مقرها الرئيسي بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.
منتدى فرق الاستجابة لطوارئ الكمبيوتر على مستوى القارة الأفريقية (Africa-CERT):
تعتبر الهيئة الوطنية لأمن وسلامة المعلومات عضو مؤسس لمنتدى فرق الاستجابة لطوارئ الكمبيوتر على مستوى القارة الأفريقية.
وتسعى الهيئة للحصول على عضوية بمنتدى فرق الاستجابة لطوارئ الكمبيوتر على مستوى العالم (FIRST)، من خلال تجهيز المتطلبات اللازمة للانضمام لهذا المنتدى.إذا اكتشف المستخدم أن نظامه مصاب بعدوى ما ذا يجب عليه القيام؟
- إبلاغ فريق تقنية المعلومات بـ(جهة العمل) على الفور .
- ضمان ألا يستعمل الجهاز موظفين آخرين.
- أن يكون مستعداً لاطلاع فريق تقنية المعلومات على أي إجراء قام به قد يكون سبب العدوى.
- إطفاء الجهاز.
ماهي خطة التعافي من الكوارث؟
يجب أن يكون لمركز البيانات خطة للتعافي من الكوارث، على أن تتناول إجابة على الأسئلة التالية:
ما الذي يمكن اعتباره كارثة؟ من الذي يتم تنبيهه بحدوث الكارثة وكيف يتم ذلك؟ من الذي يجري تقييماً للأضرار ويقرر ماهي الموارد الاحتياطية التي يجب استخدامها؟ أين تقع المواقع الاحتياطية وما الذي يتم القيام به للحفاظ عليها وما هو الجدول الزمني الخاص بذلك؟ كم مره وتحت أي ظروف يتم تحديث الخطة؟ إذا كانت المؤسسة لا تملك مركز البيانات، ما طول الزمن الذي يكون فيه مركز البيانات المتعاقد معه خارج الخدمة إلى حين عودته للعمل؟ يتوجب حفظ وتحديث قائمة بالأشخاص والمؤسسات التي يجب تبليغهم من قبل طاقم مركز عمليات الشبكة بما في ذلك أرقام المكتب والمنزل والنقال ومعرفات التواصل الفوري إن أمكن.