Skip to main content
+218 21 3614115

المهام الرئيسية

التقييم

تقوم الهيئة الوطنية لأمن وسلامة المعلومات بتقييم ومراجعة الشبكات والأنظمة وإصدار شهادات الجودة وفقاً للمعايير الدولية وبما يتماشى مع المتطلبات المحلية، كما يقوم الفريق الفني بالهيئة بإجراء اختبارات الاختراق للتأكد من سلامة الشبكات والأنظمة والتطبيقات.

التواصل

 تتواصل الهيئة مع الجهات الحكومية والخاصة لتوحيد الجهود بخصوص المواضيع المرتبطة بأمن وسلامة المعلومات. كما أن الهيئة على اتصال بالعديد من المنظمات الدولية المهتمة بفرق الاستجابة لحوادث الكمبيوتر وهي عضو في منظمة دول العالم الإسلامي لفرق الاستجابة لطوارئي الكمبيوتر (OIC-CERT) وعضو مؤسس لمنتدى فرق الاستجابة لطوارئ الكمبيوتر على مستوى القارة الأفريقية (Africa-CERT)، وتسعى لأن تكون عضواً فعّالاً في بمنتدى فرق الاستجابة لطوارئ الكمبيوتر على مستوى العالم (FIRST).

الحلول

تقدم الهيئة الحلول الأمنية المرتبطة بطبيعة عملها مثل تصميم الجدران النارية وأجهزة كشف ومنع الاختراق ومضادات الفيروسات، كما تقدم العديد من الخدمات المرتبطة بإدارة الحوادث والاستجابة لحالات الطوارئ فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الدراسات

تقوم الهيئة بإعداد الخطط والدراسات اللازمة للرفع من كفاءة مستوى أمن المعلومات بصفة مستمرة على المستوى الوطني، كما تقوم بإجراء أبحاث ودراسات في مجال التشفير الرقمي.

السياسات

تقوم الهيئة بوضع الأسس الصحيحة لصياغة السياسات والمعايير المرتبطة بأمن وسلامة المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى التعريفات والإرشادات اللازمة، ومثال على ذلك سياسات كلمة المرور وسياسات الولوج للأنظمة والشبكات وسياسات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها. كما إن الهيئة تُعد طرفاً أساسياً في إنشاء قانون الأمن السبراني والمرتبط بجرائم المعلوماتية.

المراقبة

تقوم الهيئة بمراقبة الشبكة الوطنية وتحسين آدائها والتأكد من سلامتها ومطابقتها للمعايير المعتمدة دولياً، والذي بدوره يمكّن الهيئة من التبليغ عن نقاط الضعف والخروقات التي قد تتعرض لها، ويمكنها الرد الفوري على أي هجمات قد تتعرض لها الشبكة المحلية وبالتعاون مع المنظمات الدولية السابقة الذكر.

التوعية

تعمل الهيئة على التوعية بأمن وسلامة المعلومات والقضايا المرتبطة بحوكمة الأنترنت، كما تسعى الهيئة لإقناع المسؤولين في الجهات الخاصة والحكومية لإنشاء وحدات أمن وسلامة المعلومات بهذه الجهات.

التقييم

تقوم الهيئة الوطنية لأمن وسلامة المعلومات بتقييم ومراجعة الشبكات والأنظمة وإصدار شهادات الجودة وفقاً للمعايير الدولية وبما يتماشى مع المتطلبات المحلية، كما يقوم الفريق الفني بالهيئة بإجراء اختبارات الاختراق للتأكد من سلامة الشبكات والأنظمة والتطبيقات.

التواصل

تتواصل الهيئة مع الجهات الحكومية والخاصة لتوحيد الجهود بخصوص المواضيع المرتبطة بأمن وسلامة المعلومات.

الحلول

تقدم الهيئة الحلول الأمنية المرتبطة بطبيعة عملها مثل تصميم الجدران النارية وأجهزة كشف ومنع الاختراق ومضادات الفيروسات، كما تقدم العديد من الخدمات المرتبطة بإدارة الحوادث والاستجابة لحالات الطوارئ فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الدراسات

تقوم الهيئة بإعداد الخطط والدراسات اللازمة للرفع من كفاءة مستوى أمن المعلومات بصفة مستمرة على المستوى الوطني، كما تقوم بإجراء أبحاث ودراسات في مجال التشفير الرقمي.

السياسات

تقوم الهيئة بوضع الأسس الصحيحة لصياغة السياسات والمعايير المرتبطة بأمن وسلامة المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى التعريفات والإرشادات اللازمة، ومثال على ذلك سياسات كلمة المرور وسياسات الولوج للأنظمة والشبكات وسياسات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها. كما إن الهيئة تُعد طرفاً أساسياً في إنشاء قانون الأمن السبراني والمرتبط بجرائم المعلوماتية.

المراقبة

تقوم الهيئة بمراقبة الشبكة الوطنية وتحسين آدائها والتأكد من سلامتها ومطابقتها للمعايير المعتمدة دولياً، والذي بدوره يمكّن الهيئة من التبليغ عن نقاط الضعف والخروقات التي قد تتعرض لها، ويمكنها الرد الفوري على أي هجمات قد تتعرض لها الشبكة المحلية وبالتعاون مع المنظمات الدولية السابقة الذكر.

التوعية

تعمل الهيئة على التوعية بأمن وسلامة المعلومات والقضايا المرتبطة بحوكمة الأنترنت، كما تسعى الهيئة لإقناع المسؤولين في الجهات الخاصة والحكومية لإنشاء وحدات أمن وسلامة المعلومات بهذه الجهات.

جميع الحقوق محفوظة © 2024